الإنسان سائق سيء... لذلك یُقتل 1.2 ملیون شخص في العالم كل عام في حوادث السیارات؟ ما یعني أنه ربما سیتوجب منع البشر من القیادة في المستقبل للإستعاضة عنھم بسیارات قادرة على قیادة نفسھا باستقلالیة؛ وھو ما سیؤدي إلى التخفیف من أزمات المرور، زیادة الكفاءة في استھلاك الوقود، وحمایتنا نحن... حالیا،ً ھناك سیارات مزودة بالفعل بمجسات للماء على زجاجھا الأمامي والخلفي، ما یفعّل عمل المساحات آلیا،ً وھناك سیارات تستخدم الفرامل فور تمكن مجساتھا من توقع حدوث اصطدام... إلا أن السیارات المستقلة في كل شيء لا زالت نادرة بعض الشيء؛ إلا أنھا بدأت بالظھور فعلیا،ً فسیارات Goolgle الست (من طراز Toyota Prius) تحركت عشرات الآلاف من الكیلومترات في سان فرانسیسكو من دون سائق باستخدام مجموعة كامیرات ورادارات وأجھزة GPS لتحدید مكان التحرك على الخریطة والإبتعاد عن الإزدحام... وھذه لم تكن التجربة الوحیدة، فھناك أمثلة كذلك في ألمانیا وإیطالیا... الخبراء یؤكدون أن استعمال مثل ھذه السیارات في المستقبل لا یتطلب تغییر أنظمة السیر وقوانینه، فمن الممكن مثلا تزوید إشارات المرور بأجھزة إرسال رادیویة تبث إشارة تعني أن الضوء أحمر للسیارات كي تتوقف في نقطة محددة... المشكلة الوحیدة في ھذا الشأن ھي التعرف على المشاة في الشارع، والتمكن من تحدید نیة كل منھم؛ كمن یرید أن یقطع الشارع مثلا.ً.. الجانب الآخر قانوني؛ في حالة وقوع مشكلة ما، من المسؤول؟ مالك السیارة أم مصنعھا؟ متى ستصبح ھذه السیارة واقعا؟ً في الأماكن المغلقة (كالمطارات والمصانع) خلال 10 سنوات... أما المركبات الشبه ذاتیة الحركة فستظھر في الشوارع السریعة خلال 15 عاما.ً.. في حین أن السیارات الذاتیة بالكامل فعلى الأغلب لن نراھا قبل 20 إلى 30 عاما من الآن.




0 أضف تعليقك:
إرسال تعليق